الهدف الأساسي لإدارة المخزون باستخدام الحوسبة السحابية Cloud Computing هو مراقبة مستوياته من خلال برامج تخطيط موارد المؤسسة “ERP”، والتي تحقق للشركة أعلى نسب الكفاءة وتحد من الأخطاء الناتجة عن استخدام الطرق التقليدية في التعامل مع مخازن الشركة مما ينعكس بشكل مباشر على نسب الأداء العام لموظفى مخازن الشركة.

تعتمد برامج تخطيط موارد المؤسسة على الحوسبة السحابية في إدارة مخزونك بشكل منظم و دقيق دون حدوث اى اخطاء حيث تعد المتابعة الدقيقة والمستمرة لحركة مخزونك روح نشاطك التجاري وتضمن لك تحقيق مثالية الأداء وعدم التعرض لهدر مفاجئ لم يكن في توقعك. باستخدام تلك البرامج المحاسبية أصبح الاتجاه الأمثل لأصحاب الشركات وينبغي عليك قبل القيام بتلك الخطوة تقييم وضعك التجاري الحالي ورصد احتياجاتك المستقبلية وخطط التوسع ، يجب اختيار برامج محاسبية تدعم قابلية التوسع لتقليل التكلفة مستقبلا . 

هناك تسعة فوائد لاستخدام برامج إدارة مخازن الشركة السحابية:

 1- توفير وقتك ومالك

استخدام الطرق التقليدية فى عمليات جرد المخزون و الفواتير و كل ما يشمله من عمليات جهدًا ووقتًا في الجرد الدوري للسلع، ومتابعة الصادر والوارد، واحتياج المخزن مما قد يسبب خللًا في سير العمل العام نتيجة تكدس العمالة بالمخزن كما يسبب أخطاء بشرية فى كتابة و تسجيل الفواتير و كميات المنتجات وعدم متابعة المخزون الذى أوشك على الانتهاء يؤدى الى خسائر كثير من البضائع

يوفر استخدام برامج السحابة لفريقك الوقت المطلوب لإنجاز باقي مهمات أخرى، في حين تتكفل تلك البرامج بإدارة مخزونك بطريقة احترافية. كما توفر لك أيضًا المال المبذول في الصيانة المستمرة لخوادم الأجهزة المستخدمة في الإدارة لعدم احتياجها لتلك الخاصية، مما يخفف ميزانيتك من بند تلك التكاليف. ولن تضطر أيضا للاستثمار في تكنولوجيا المعلومات لتحقيق الأمان لبياناتك، فالبرنامج السحابي يضمن لك أمانها وحمايتها بحيث يستحيل الوصول إليها إلا بالطريقة التي تحددها ولمن تسمح لهم بذلك. 

2- تحقيق القيمة الصفرية للأخطاء المرتكبة

تتمنى جميع الشركات التخلص من الأخطاء الناتجة عن ضغط العمل الشديد والهفوات البشرية التي لا مفر منها، فأخطاء مثل الأخطاء الإملائية، والتوصيفات المختصرة جدا للسلع، وتكرار السلعة ذاتها بأكثر من رقم مسلسل، ودمج سلع مختلفة تحت رقم مسلسل واحد، وفقدان السيطرة على حركة المخزون تودى بالشركات الى خسائر فادحة ومبالغ طائلة. ويمكّنك استخدام البرامج السحابية من توديع تلك الأخطاء التي قد تحدث نتيجة ضغط العمل أو هفوة بشرية.

3- متابعة آلية و دورية لنشاطك

توفر التقارير داخل تلك البرامج رؤية شاملة لمخزنك والأنواع التي يحتويها، كما يقوم برصد حجم البيع مقارنة بالمخزون، ويخبرك أيضا بالمطلوب تَوفيره حتى لا تجد نفسك تحت العجز أو الفائض. وتُعتبر هذه الخاصية أهم ما يميز تلك البرامج حيث أنها تسيطر على الأوضاع وقت ضغط الطلبات أو المواسم، فينبهك بضرورة توفير كميات أكبر من المنتجات و تصدر تنبيهات للمنتجات التى انتهت صلاحيتها . كذلك يقوم البرنامج بتتبع منتجك من لحظة خروجه من المستودع وحتى وصوله لنقاط البيع، ويحدث كل ذلك بشكل آلي وأنت في مكتبك لتنتج الثلاثية التي تستهدفها “وصول سريع وامن”، فأي موظف بتلك الكفاءة

4- تحديثات بشكل فوري لكم المخزون في المستودعات

إن كنت تملك مستودعات في أماكن متفرقة، فعملية الإشراف عليها ومراجعة تقارير كل مستودع على حِدة بالتأكيد شاقة وتتناسب مشقتها تدريجيًا مع كبر حجم المستودعات وكثرتها. و لكن مع البرامج السحابية يمكنك متابعة جميع فروع المستودعات من اى مكان وإصدار تقارير بعمليات كل منهما

5- قابلية البرنامج للتحديث

تقبل البرامج على السحابة التحديث والتطوير بإضافة أو إزالة أو دمج الحلول والوظائف التي يحتاجها العمل لتقديم خدمة سلسة.

6- حضور البيانات بشكل سريع

لست بحاجة إلى البحث الطويل فى الحصول على أى معلومات خاصة بالمخزن فيمكنك فى دقائق استعادة اى بيانات على الانظمة سواء قديمة أو حديثة فسعة تلك البرامج تمكنك من اضافة كم هائل من البيانات الخاصة بمخازن الشركة .

7- آلية التشغيل

تتم جميع عمليات البرنامج السحابي في إدارة المخزون بشكل آلي دون تدخل بشري،

8- السلامة والأمان

تحقق لك الحلول السحابية درجات الأمان والسلامة القصوي ، فلن تحتاج إلى إجراء نسخ احتياطي للمعلومات على أجهزة التخزين، ولا خوف من نسيان تبويب التغيرات المستحدثة، فالبرنامج يقوم بفعل كل هذا تلقائيًا، كما يعتني مزود الخدمة بالتحديث المستمر للبرنامج لتجنب هجمات الاختراق. ولذا يستحيل الوصول إلى بياناتك فأنت وحدك من يملك طائرة الوصول.

9-  رضا العملاء

جميع تلك المميزات تضمن لك أعلى درجات السلامة والأمان، وتحافظ على سجل أعمالك فتستدعيه بكل سهولة وقتما رغبت. يوفر لك كل هذا سمعة محترمة وتعامل سلس و منتج عالي الجودة، مما يرفع مستوى رضا عملائك عن خدماتك المقدمة لهم وبالتالي يرتفع اسمك ونشاطك التجاري.